ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﻴﺘﻡ
ﻭ ﻻﹰ: ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ:
ﻭﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻰ ﻜل ﻤﻥْ ﻤﺎﺕ ﺃﺒﻭﻩ، ﺫ ﻜﺭﺍﹰ ﻜﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻨﺜﻰ ﻭﻫﻭ ﺩﻭﻥ ﺴﻥ ﺍﻟﺒﻠﻭﻍ. ﻭﻴﺒﻘـﻰ ﻴﺘﻴﻤـﺎﹰ
ﺤﺘﻰ ﻴﺒﻠﻎ، ﻓﺈﺫﺍ ﺒﻠﻎ ﺯﺍل ﻋﻨﻪ ﺍﺴﻡ ﺍﻟﻴﺘﻡ
ﺜﺎ ﻨﻴﺎﹰ: ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﻲ:
ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﻫﻭ ﺍﻟﺫﻱ ﻓﻘﺩ ﻤﻌﻴﻠﻪ ﻭﺤﺎﻤﻴﻪ ﻭﺭﺍﻋﻴﻪ، ﻭﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥﻟﻬﻡ
ﺁﺒﺎﺀ ﻏﻴﺭ ﻤﻴﺘﻴﻥ، ﻟﻜﻨﻬﻡ ﻓﻲ ﺤﻜﻡ ﺍﻷﻤﻭﺍﺕ، ﻭﻴﻤﻜﻥ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻭﻻﺩﻫﻡ ﻓﻲ ﺤﻜﻡ ﺍﻷﻴﺘﺎﻡ، ﻭﻓﻲﺍﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ
ﻨﻤﺎﺫﺝ ﻜﺜﻴﺭﺓ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺼﻨﺎﻑ، ﻓﻬﻡ ﻓﻲ ﺤﻜﻡ ﺍﻷﻴﺘﺎﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﺎﺤﻴﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻤﻥ ﻫﻨﺎ ﺠـﺎﺀﺕﺘﺴـﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﻲ، ﻭﻫﻡ ﺒﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﻭﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻜﺎﻷﻴﺘﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴـﻴﻥ، ﺒـل ﻗـﺩ
ﺘﺴﺘﻭﺠﺏ ﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻨﻬﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﺃﺸﺩ ﻤﺎ ﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻴﺘﻴﻡﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ،
ﻭﺃﺭﻯ ﺃ ﻥﱠ ﺃﻫﻡ ﺍﻷﺼﻨﺎﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺩﺨل ﺘﺤﺕ ﻤﺴﻤﻰ ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﻲ ﻫﻲ:
1- ﺃﺒﻨﺎﺀ ﺍﻷﺴﺭﻯ ﺫﻭﻭ ﺍﻷﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ: ﺤﻴﺙ ﻴﺤﺭﻡ ﺃﺒﻨﺎﺅﻫﻡ ﻤـﻥ ﺯﻴـﺎﺭﺘﻬﻡ ﻭﻤـﻥ ﺭﺅﻴـﺘﻬﻡ،
ﻭﻴﺤﺒﺴﻭﻥ ﻓﻲ ﺃﻤﺎﻜﻥ ﺍﻨﻔﺭﺍﺩﻴﺔ، ﻓﻴﺘﺭﺒﻰ ﺃﺒﻨﺎﺅﻫﻡ ﺒﻌﻴﺩﺍﹰ ﻋﻥ ﺤﻨﺎﻨﻬﻡ ﻭﺭﻋﺎﻴﺘﻬﻡ، ﻭﻴﻌﻴﺸﻭﻥ ﻋﻴﺸﺔ
ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻷﻴﺘﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻥ.
2- ﺍﻟﻠﻘﻁﺎﺀ. ﻭﺍﻟﻠﻘﻴﻁ ﻫﻭ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻠﻘﻲ ﺒﻪ ﺃﺤﺩ ﻭﺍﻟﺩﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺇﻤﺎﻫﺭﺒﺎﹰ ﻤﻥ ﺘﺤﻤل
ﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ ﺍﻹﻨﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻜﻔﺎﻟﺘﻪ، ﻭﺘﺭﺒﻴﺘﻪ، ﺃﻭ ﺇ ﺨﻔﺎﺀً ﻟﺠﺭﻴﻤﺔ ﺯﻨﺎ ﻜﺎﻥ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻠﻘﻴﻁﺜﻤﺭﺘﻬـﺎ
ﻭﺠﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺃ ﻥﱠ ﺍﻟﻠﻘﻴﻁ ﻫﻭ:"ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﻤﻨﺒﻭﺫ"
. ﻭﻋﺭﱠﻓﻪ ﺍﻟﺤﺼﻨﻲ، ﺼﺎﺤﺏ ﻜﺘﺎﺏ: ﻜﻔﺎﻴـﺔ
ﺍﻷﺨﻴﺎﺭ، ﺒﻘﻭﻟﻪ: "ﻭﺍﻟﻠﻘﻴﻁ ﻜل ﺼﺒﻲ ﻀﺎﺌﻊ ﻻ ﻜﺎﻓل ﻟﻪ"
3- ﻤﺠﻬﻭﻟﻭ ﺍﻟﻨﺴﺏ: ﻭﻤﻨﻬﻡ ﺃﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺯﻨﺎ. ﻭﺒﻬﺫﺍ ﺃﻓﺘﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺩﺍﺌﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﻓـﻲ
ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ، ﺒﺭﺌﺎﺴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻤﺔ ﺍﺒﻥ ﺒﺎﺯ –ﺭﺤﻤـﻪ ﺍﷲ- ﻓـﻲ ﺍﻟﻔﺘـﻭﻯ ﺭﻗـﻡ
(20711) ﺒﺘﺎﺭﻴﺦ 1419-12-24ﻫـ ﻭﺠﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ
4
: " ﺇ ﻥّ ﻤﺠﻬﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﺴﺏ ﻓﻲ ﺤﻜﻡ ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ
ﻟﻔﻘﺩﻫﻡ ﻟﻭﺍﻟﺩﻴﻬﻡ، ﺒل ﻫﻡ ﺃ ﺸﺩّ ﺤﺎﺠﺔ ﻟﻠﻌﻨﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﻤﻥ ﻤﻌﺭﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴـﺏ ﻟﻌـﺩﻡﻤﻌﺭﻓـﺔ
ﻗﺭﻴﺏ ﻴﻠﺠﺄﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﺓ. ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ ﻓﺈﻥ ﻤﻥ ﻴﻜﻔل ﻁﻔﻼﹰ ﻤﻥ ﻤﺠﻬـﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﺴـﺏ
ﻓﺈﻨﻪ ﻴﺩﺨل ﻓﻲ ﺍﻷﺠﺭ ﺍﻟﻤﺘﺭﺘﺏ ﻋﻠﻰ ﻜﻔﺎﻟﺔ ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﻟﻌﻤﻭﻡ ﻗﻭﻟﻪ –ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ-: "ﺃﻨﺎ
ﻭﻜﺎﻓل ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻫﻜﺫﺍ،ﻭﺃﺸﺎﺭ ﺒﺎﻟﺴﺒﺎﺒﺔ ﻭﺍﻟﻭﺴﻁﻰ ﻭﻓﺭّﺝ ﺒﻴﻨﻬﻤﺎ ﺸﻴﺌﺎﹰ"
4- ﺃﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻥ، ﻷﻥ ﺁﺒﺎﺀﻫﻡ ﻋﺎﺠﺯﻭﻥ ﻋﻥ ﺭﻋﺎﻴﺔ ﺃﻨﻔﺴﻬﻡ، ﻓﻬﻡ ﻋﺎﺠﺯﻭﻥ ﻋﻥ ﺭﻋﺎﻴﺔﺃﺒﻨـﺎﺌﻬﻡ
ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻴﺔ ﺒﻬﻡ ﻤﻥ ﺒﺎﺏ ﺃﻭْﻟﻰ.
5- ﺃﻴﺘﺎﻡ ﺍﻷﻡ، ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻔﻘﺩﻭﻥ ﻋﻁﻑ ﺍﻷﻡ ﻭﺤﻨﺎﻨﻬﺎ ﻭﺭﻋﺎﻴﺘﻬﺎ، ﺴﻭﺍﺀ ﺒﻤﻭﺘﻬﺎ ﺤﻘﻴﻘـﺔ ﺃﻡﺒﻁﻼﻗﻬـﺎ
ﻭﺯﻭﺍﺠﻬﺎ ﻤﻥ ﺭﺠل ﺁﺨﺭ ﻏﻴﺭ ﻭﺍﻟﺩ ﺃﺒﻨﺎﺌﻬﺎ، ﻭﺍﻨﺸﻐﺎﻟﻬﺎ ﺒﺯﻭﺍﺠﻬﺎ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩ ﻋﻥ ﺃﺒﻨﺎﺌﻬﺎﻭﺇﻫﻤﺎﻟﻬـﺎ
ﻟﻬﻡ.
المصدر من فضلك؟؟؟
ردحذفالمصدر
ردحذفاذا كان الاب عايش بس بالنسبه للابن زي الميت او مش موجود
ردحذفياتري حكمه ايه عند ربنا